آخر أخبار صحيفة زجول الإلكترونية

الجمعة، 1 أبريل، 2016

تغريم متلاعبين في سوق #الأسهم_السعودية 168 مليون ريال


أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية قراراتها، وذلك في الدعاوى المقامة من هيئة السوق ضد مخالفين لأنظمتها، حيث بلغت قيمة الغرامات في مجملها 168 مليون ريال، شملت استرجاع مبالغ مالية من المخالفين كانوا قد حققوها كأرباح نتيجة تداولاتهم غير المشروعة، إضافة إلى غرامات مالية لمخالفتهم الأنظمة، يتم إيداعها في حساب هيئة سوق المال.

وتنوعت المخالفات ما بين تقديم التوصيات على أسهم شركات مدرجة في السوق المالية السعودية في مواقع التواصل الاجتماعي، مقابل مبالغ مالية تودع في حساباتهم البنكية، وجمع أموال من المستثمرين واستثمارها في سوق الأسهم السعودية من خلال محافظهم الاستثمارية الخاصة.
إضافة إلى مخالفة لائحة سلوكيات السوق عند تداولهم لعدد من أسهم الشركات بالتلاعب والاحتيال، ما أوجد انطباعا مضللا وغير صحيح بشأن الشركات.
وشملت العقوبات إلزام مواطن خالف المادة الـ49 من نظام السوق المالية، والمادتين الثانية والثالثة من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله أسهم عدد من الشركات بدفع مبلغ 157 مليون ريال إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية، إضافة إلى تغريمه مبلغ 1.29مليون ريال، مع منعه من مزاولة الوساطة وإدارة المحافظ والعمل مستشارا استثماريا، أو العمل لدى الشركات التي تداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.
وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق