#أربيل تشتكي #بغداد.. وبارزاني يتخلى عن رئاسة #كردستان


أربيل تشتكي بغداد.. وبارزاني يتخلى عن رئاسة كردستان
عكاظ السياسية  /  «عكاظ» (بغداد) OKAZ_online@

كشف العضو في الحزب الديموقراطي الكردستاني عارف تيفور، أن مسعود بارزاني سيتخلى عن رئاسة كردستان، وأنه سيشغل منصبا جديدا. وقال عارف في تصريح نقلته وكالة تسنيم الإيرانية أمس، إن بارزاني سيفي بوعوده التي أطلقها قبل الاستفتاء، وإنه لن يترشّح لانتخابات رئاسة الإقليم القادمة. وأضاف أن بارزاني سيشغل منصب رئيس الشورى التنفيذية لانفصال كردستان العراق، لافتا إلى أنه في الوقت الحالي يترأس الشورى العليا للاستفتاء التي ستجتمع هذا الأسبوع وستغيّر وظائف المناصب الموجودة فيها.

من جهته، أعلن عضو اللجنة العليا للاستفتاء في إقليم كردستان هوشيار زيباري، أن سلطات الإقليم قدمت شكوى ضد بغداد للمنظمة الدولية للطيران، معتبراً في تصريح لقناة «الحدث» أمس الأول، أن الحظر الجوي يعرقل وصول المساعدات إلى النازحين.

وبدأت بغداد مساء أمس الأول، تطبيق بعض الإجراءات على إقليم كردستان رداً على الاستفتاء الذي أجري واعتبرته الحكومة والبرلمان غير دستوري، وشملت الإجراءات تسليم السيطرة على المعابر الحدودية للحكومة المركزية في بغداد، وحظر الطيران فوق الإقليم، والرحلات الجوية الدولية من مطاري أربيل والسليمانية.

وأفادت مواقع كردية، بأن الحظر الذي فرض تطبيقه بدءاً من يوم الجمعة الماضي، منع العديد من العمال من العودة إلى بلدانهم، مشيرة إلى أنه وبحسب الإحصاءات، فإن الشركات في إقليم كردستان استقدمت خلال السنوات العشر الماضية أكثر من 200 ألف عامل أجنبي وغالبيتهم من بنغلاديش.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر عراقية متطابقة لـ «عكاظ»، أن أربيل أرسلت إشارات إلى بغداد تؤكد أن الكتلة البرلمانية الكردية في البرلمان العراقي ستواصل عملها وستنهي مقاطعتها، فيما رفضت الحكومة العراقية التعليق على هذا الأمر الذي تزامن مع مطالبات برلمانية بفصل الأعضاء الأكراد من البرلمان. وجدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تمسكه بوحدة العراق ورفضه استفتاء الانفصال.




Original Article: http://www.okaz.com.sa/article/1577026?rss=1

ليست هناك تعليقات