الصين تحتفل بعيد «لم شمل الأسرة»


الصين تحتفل بعيد «لم شمل الأسرة»
جريدة الدستور

يحتفل الصينيون اليوم الأربعاء، بعيد (تشنغ تشيو) أي مهرجان منتصف الخريف وهو مناسبة تقليدية ترمز إلى الحصاد ولم شمل الأسرة، ويعد عطلة رسمية للدولة تأتي خلال العام الجاري، بالتزامن مع حدث مهم آخر بالنسبة للصينيين، وهو الاحتفال بعيدهم الوطني، والذي تم الاحتفال به في مطلع هذا الشهر إحياء للذكرى 68 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وقررت الحكومة احتفاءً بالمناسبتين، أن تمتد العطلة لمدة ثمانية أيام، بدءًا من يوم الأحد الماضى وحتى الأحد المقبل.

وأشار تقرير صدر عن عملاق السياحة الصينى (سي تريب)، وهي أكبر شركة متخصصة في مجال السياحة والسفر، من خلال الإنترنت، إلى أن سوق السياحة المحلية الصينية سيستقبل 710 ملايين شخص، خلال عطلة الأسبوع الذهبي الحالية.. متوقعًا أن يتجاوز عدد السياح المسافرين إلى الخارج 6 ملايين شخص.

ويتم الاحتفال بمهرجان منتصف الخريف، في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن، وفق التقويم القمري الصيني، وهو يوم يتزامن مع اكتمال القمر بدرًا ولهذا فهو يعرف أيضا بعيد القمر.

يرجع تاريخ هذا العيد إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة ويعد ثاني أهم الأعياد في التقويم الصيني بعد عيد السنة الصينية الجديدة، ولهذا يطلق على عطلة هذا العيد وعطلة عيد السنة الصينية عطلتي الأسبوع الذهبي، ويعدان من أهم المواسم السياحية حيث يسافر خلالها عشرات الملايين من الصينيين للسياحة سواء داخل البلاد أو بالخارج.

وعيد القمر أو منتصف الخريف هو عيد للحصاد حيث يحتفل المزارعون فيه بنهاية موسم الحصاد لفصل الصيف، ويكون مناسبة لتجتمع العائلات والأصحاب للاستمتاع بقمر منتصف الخريف المكتمل، وأكل الفواكه الطازجة وكعكات القمر التي يطلق عليها كعكات "يوي بينغ" والتي ترمز إلى لم شمل العائلة، والتي تكون محشوة غالبا بالفاكهة المجففة وتشبه الكعك المحشو بالتمر في مصر.

ومن مظاهر هذا العيد حمل الفوانيس المضاءة وإضاءة المصابيح على الأبراج وحرق البخور وغرس أشجار منتصف الخريف والقيام برقصات التنين والأسد.

ولا يحتفل بهذا العيد الصينيون وحدهم بل يشاركهم في الاحتفال به بلاد آسيوية أخرى هي اليابان والكوريتان وفيتنام ويعرف فى ماليزيا وسنغافورة والفلبين باسم مهرجان كعك القمر أو عيد المصابيح، ويعد يوم عطلة رسمية في عديد من تلك البلدان.



Original Article: http://www.dostor.org/1574734

ليست هناك تعليقات